سبتمبر 28, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

الإستشاري البيئي د/ رشا أحمد تدشن المبادرة الدولية إستدامة وطن

الإستشاري البيئي د/ رشا أحمد تدشن المبادرة الدولية إستدامة وطن
بقلم د/ رشا عبد العزيز
تم تدشين المبادرة الدولية إستدامة وطن لمؤسستها د/ رشا أحمد علي عبد العزيز – دكتوراه فلسفة العلوم البيئية قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي جامعة عين شمس واستشاري إعداد وهيكلة البرامج والمسئول الاداري لمشروع حقن التربة بمركز بحوث الصحراء و تقوم حاليا رئيسة المبادرة ومؤسستها بإعداد الهيكل الرسمي للمبادرة وتأسيس اللجان علي ان تنطلق أولي فاعليات المبادرة الدولية إستدامة وطن منتصف مارس ٢٠٢١ .
المبادرة تضم نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء والاستشاريين والمتخصصين من كافة المجالات المتعلقة بالتنمية المستدامة والبيئة ( طب – هندسة – زراعة – بيئة – تكنولوجيا – إقتصاد – علوم – إعلام – تربية – تعليم – سياحة – رياضة – فن ….. ) ممن لهم علاقة وثيقة علميا وعمليا بالمجال البيئي والتنمية المستدامة وستكون اولي فاعليات المبادرة تحت عنوان (المؤسسات الخاصة الذراع الأيمن للحكومات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة).
المبادرة الدولية إستدامة وطن تهدف إلي خلق افاق من التشارك مع كل المؤسسات داخل مصر وخارجها والتي لها علاقة بالبيئة والتنمية المستدامة .
ومن أهم أهداف المبادرة
– الاهتمام بالبيئة والمحافظة على سلامتها و تعزيز و دعم إجراءات و برامج حماية البيئة و الحفاظ على الطبيعة و صيانتها و التخفيف من عوامل التلوث من أجل الانسان والتوازن البيئي و الدفاع عن المحيط الحيوي و البيولوجي و اعتبارها كمحميات يجب الحفاظ عليها للأجيال المستقبلية .
– التعرف علي اهم المشكلات البيئية الموجودة داخل مصر وخارجها والتي تؤثر علي النمو الاقتصادي والتطور ومواكبة الخارج ومحاولة المساعدة في ايجاد حلول وتطبيقها بجانب دور الحكومة الفعال الذي يضع أهداف التنمية المستدامة ضمن اهم اولوياته
– خلق الاهتمام والوعي الجماهيري بشؤون البيئة و اعتماد أساليب حياة و معيشة سليمة بيئياً و لا تضر أو تلوث محيطهم الذي يعيشون فيه .
– حماية الموارد الطبيعية وتوعية المواطنين بالأخطار التي يمكن أن تنجم عن الملوثات البيئية وهدر الموارد ورفع مستوى الوعي البيئي لدى المجتمع ليكون عضوا فاعلا في التنمية البيئية المستدامة والسعي ليكون كافة أفراد المجتمع أصدقاء للبيئة.
– الاستثمار الاخضر و حث المؤسسات علي اهمية الاعتماد على وسائل و طرق الإنتاج السليمة بيئيا ، و مراعاة أسس التنمية المستدامة في أي خطط أو مشاريع صناعية .
– خلق أنماط استهلاك صديقة للبيئة بما يشمل تعزيز و دعم إجراءات ووسائل تدوير القمامة (إعادة استعمال المواد القابلة للاستفادة منها) و التوعية بأخطار الإسراف و الهدر و التبذير في سلوكية فئات المجتمع ذات التوجه أو النمط الاستهلاكي الغير مراعي للشروط البيئية و الذي يخلِّف الكثير من القمامة والفضلات.
– المساهمة في إعداد البحوث و الدراسات البيئية و تقديمها إلى الجهات المعنيـة بهدف اتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع نتائجها موضع التطبيق.
– القيام بحملات توعية حول نظافة و حماية البيئة و إبعاد الأخطار عنها من خـلال وسائل الإعلام.
– العمل على صياغة مقترحات و توصيات لوضع مشاريع قوانين خاصة لحماية البيئـة.
– المساهمة في الانشطة المحلية والإقليمية و العربية و الدولية المتعلقة بقضايـا و شؤون البيئة ووسائل حمايتها من التلوث و الأخطار التي تهدد المصادر الطبيعية.
المساهمة في تخطيط البرامج و المشاريع و الانشطة البيئية و القيام بما تسـمح به الإمكانيات المادية.
– والهدف الاهم إنشاء بنك معلومات أو مركز لجمع و تبادل المعلومات والبيانات التي تصدرهـا المنظمات المحلية و الوطنية و العربية والدولية محدث بشكل مستمر وامداد وسائل الاعلام بتلك المعلومات لتنمية الوعي البيئي لدي المجتمع .
– الإسهام في إنجاز وتعميم المشاريع ذات الطابع البيئي الصادرة عن المؤسسات المختلفة .
– وهدف المبادرة الاساسي هو خلق حلقة وصل حيث تقوم المبادرة بتحقيق فكرة التكامل بين المؤسسات
وذلك بالتنسيق والتعاون و عقد شراكات مع المنظمات و الهيئات و المؤسسات العاملة في مجال البيئة أو التنمية المستدامة لتحقيق التنمية المستدامة عمليا داخل المؤسسات وتبادل الخبرات والقيام بالنشاطات المشتركة والتشبيك في مجال حماية البيئة لتفعيل دور المؤسسات غير الحكومية بشكل أكبر في تطبيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير برامج و طرق حماية البيئة و الحفاظ على سلامتها.
التعاون مع الوزارات المعنية لتنفيذ ووضع سياسات بيئية لحماية الموارد الطبيعية لخدمة التنمية المستدامة .
– التعاون مع المؤسسات الدولية المماثلة في الحفاظ علي البيئة للإستفادة منها في التنمية المستدامة لتبادل التجارب والخبرات والتكنولوجيات الحديثة والوقوف علي اهم التطورات العالمية في البيئة والتنمية المستدامة .
– الإعداد للقيام بالمنتديات والندوات وورش العمل وإلقاء المحاضرات ونشر البحوث وإصدار النشرات البيئية الدورية
المتعلقة بأهداف المبادرة حصراً بالاستعانة بالخبراء المتخصصين بشؤون البيئة.
– التعاون والتنسيق مع الإعلام المرئي والمقروء والمسموع لتنظيم حملات ترمي إلى التوعية البيئية، والتصدي لأخطار هدر وتدهور البيئة، ومكافحة الفقر الناجم عنهما بالتعاون مع الجهات المتخصصة .
المبادرة الدولية إستدامة وطن مبادرة هدفها الاساسي خلق وطن مستدام قادر علي الحفاظ علي موارده الطبيعية وتلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها مع قدرة مواجهة العالم لخطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.