سبتمبر 24, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

دحلان.. محاولات غير موفّقة للتحالف مع البرغوثي

دحلان.. محاولات غير موفّقة للتحالف مع البرغوثي
عبده الشربيني حمام
نقلت مصادر إعلاميّة في الضفّة الغربيّة تصريحات للقياديّ المسؤول في التيار الإصلاحيّ، سمير المشهراوي. في هذه التصريحات أكّد المشهراوي فشل محاولات التيّار التواصل مع الأسير الفلسطينيّ البارز مروان البرغوثي، في إطار محادثات متعلّقة بالانتخابات الفلسطينيّة القادمة.
وأفادت مصادر إعلاميّة وجود محاولات حثيثة من جانب التيار الإصلاحي الذي يقوده محمد دحلان، القياديّ المفصول من حركة فتح، لإقناع البرغوثي بالتحالف في إطار الانتخابات الفلسطينيّة القادمة. إلّا أنّ المشهرواي أكّد في تصريحاته الأخيرة أنّ البرغوثي قد “تخلّى” عن دحلان وتيّاره، وقرّر عدم المشاركة في قائمة مشتركة معه، ما يضعف حظوظ التيار في الفوز بمقاعد محترمة في الانتخابات القادمة في تراجع كبير.
وفي هذا الإطار، أدّى وزير الشؤون المدنيّة، حسين الشّيخ، زيارة ميدانيّة للاسير، الأسبوع الفارط، واعتبرت هذه الزيارة فريدة من نوعها، ذلك أنّ سلطات الاحتلال لا تسمح في العادة بزيارة السياسيّين للبرغوثي.
جاءت هذه الزيارة في إطار تباحث الشؤون الانتخابيّة، وقد عرض الشيخ على البرغوثي إيجاد صيغة انتخابيّة توافقية مع اللجنة المركزيّة للخروج بقائمة فتحاويّة موحّدة، كما عبّر له عن مخاوف لدى اللجان المركزيّة من محاولات بعض الأطراف استغلال سمعة البرغوثي وشعبيّته من أجل تحقيق نقاط سياسيو اضافية، الأمر الذي يتعارض مع مبدأ وحدة الحركة.
وقد رجّحت التحليلات السياسيّة أن “الشيخ” كان يقصد بهذه الأطراف محمد دحلان وتيّاره الإصلاحيّ بالأساس. في المقابل، نفى البرغوثي وعائلته نيّتهم خوض غمار الانتخابات الفلسطينيّة بشكل يضرّ بمصالح حركة فتح وسمعتها، في إشارة أخرى الى الشائعات التي تحدثت عن امكانية ترشح البرغوثي في قائمة مستقلة عن فتح.