يوليو 27, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

في ذكرى النكبة، احتجاجات تعمّ الضفة الغربيّة

في ذكرى النكبة، احتجاجات تعمّ الضفة الغربيّة

عبده الشربيني حمام

استجدّت المواجهة بين قوّات الاحتلال والشعب الفلسطيني بالضفة الغربيّة، وقد أصيب عشرات الفلسطينيّين في هذه المواجهات اليوم خلال مسيرات خرجت إحياءً لذكرى النكبة.

خرجت مسيرات في عدّة مناطق بالضفّة على غرار نابلس، فلقيلية، طولكرم، الخليل، رام الله، والقدس، فيما وُصف بحالة من الغليان الشعبيّ على خلفيّة الاعتداءات الأخيرة لقوّات الاحتلال على الفلسطينيّين ومقدّساتهم.
هذا وقد تواترت أنباء عن دعوة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح إلى النفير العام في الضفة الغربيّة والانطلاق في مواجهة مسلّحة مع إسرائيل، فيما نفت مصادر أخرى صحّة هذا البيان، في إشارة إلى وجود علاقة بين حماس وترويج هذه الأخبار، حيث تسعى حماس لدفع الضفة الغربية على غرار غزّة إلى مواجهة مسلحة مع دولة الاحتلال.
وقد جدّدت السلطة الفلسطينية برام الله دعمها اللامشروط للشعب الفلسطيني المنتفض، ولقطاع غزّة المنكوب، في حين أكّدت مصادر من داخل السلطة أنّ هناك رفضًا مبدئيًّا لتأجيج انتفاضة مسلّحة في الضفة الغربيّة لعدّة اعتبارات، منها الإنسانيّ ومنها الاقتصادي وكذلك الصحيّ.
هذا وقد شهدت مدينة رام الله والبيرة إضرابا عامّا، وقد وقعت مواجهات قرب حاجز بيت إيل حيث سجّلت وسائل الإعلام استخدام الاحتلال للرصاص المطاطي بالإضافة إلى قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المظاهرين، مما أسفر عن وقوع إصابات دون تسجيل قتلى.
كما وحدثت اشتباكات بين فلسطينيّين وشرطة الاحتلال في بلدة الطور بالقدس، وأخرى قرب سجن عوفر في رام الله. الخليل هي الأخرى شهدت مواجهات في صافا شمال بلدة بيت أمر.
وتأتي معظم هذه الاحتجاجات في إطار إحياء ذكرى النكبة 73 مضت، حيث اضطرّ 800 ألف فلسطينيّ لمغادرة ديارهم فيها.