يوليو 31, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

نقاشات حثيثة بين الجانب المصريّ والفلسطيني في إطار مساعي إعادة إعمار غزّة

نقاشات حثيثة بين الجانب المصريّ والفلسطيني في إطار مساعي إعادة إعمار غزّة

 

عبده الشربيني حمام

 

أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ في لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إيجاد أفق سياسي ملائم لإقامة الدولة الفلسطينية.

 

وقال الشيخ في إطار هذا اللقاء: “نشكر مصر التي لعبت دوراً هاماً وفاعلاً بالشراكة مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية من أجل وقف العدوان الإسرائيلي الذي تسبب في دمار كبير، وكذلك العدوان على القدس والضفة الغربية “.

كما وأشاد الشيخ بموقف مصر التي أعلنت عن منحة تقدّر بـ 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة ، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على وضع آليات مع الجهات الإقليمية والدولية ذات الصلة للإسراع في- ترميم ما دمره الاحتلال في غزّة.

واتّفق الطرفان على ضرورة إشراف السلطة الفلسطينيّة على أدفاق الأموال، تجنّبًا لأيّ عمليّة تحيّل ممكنة أو سوء تصرّف فيها. وقد أشارت بعض التحليلات إلى أنّ هناك شبه إجماع على ضرورة تولي السلطة برام الله الإشراف على عمليّة إعادة الإعمار أخذًا بعين الاعتبار التجارب السابقة التي اتضح لاحقًا أنّه لم يقع صرف الأموال فيها كما ينبغي. 

من جهته، أشار وزير الخارجية المصري:” لقد نقلت رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس محمود عباس ، رسالة تضامن كامل مع الشعب الفلسطيني ومع السلطة الوطنية الفلسطينية ، وكل ما يجري بتنسيق وثيق بين مصر والسلطة الوطنية وقيادتها ، الرئيس محمود عباس ، من أجل تحقيق هدف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 ، وعاصمتها القدس الشرقية.