سبتمبر 19, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

طنطا الجديدة العاصمة الادارية والمدينة الذكية

طنطا الجديدة العاصمة الادارية والمدينة الذكية
كتب دكتور فوز الحبال
طنطا الجديدة نموذج مصغر من العاصمة الإدارية ،واول مدينة ذكية بالدلتا ، تقع طنطا في قلب دلتا نهر النيل، وتعدّ خامس أكبر مدينة في مصر، والأكبر في منطقة دلتا النيل، وهي تقع شمال القاهرة وتبعد عنها 92كم، وتقع على بعد 120كم جنوب مدينة الاسكندرية وهي عاصمة إقليم الدلتا، وتقع في قلب دلتا نهر النيل بين محافظات الدلتا بين فرعي دمياط ورشيد، ويحدها شمالا محافظة كفر الشيخ، وجنوبا محافظة المنوفية، وشرقا محافظتي القليوبية والدقهلية، وغربا محافظة البحيرة، مما جعلها ملتقى لكثير من الثقافات القومية والفرعية ومركزا لكثير من الصناعات .
انطلاقا من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير عواصم المحافظات وتحديدا طنطا بصفتها من أكثر المدن المكتظة بالسكان، أجرت المحافظة دراسة لتطوير وإنشاء مدينة جديدة باسم طنطا الجديدة .
و طنطا الجديدة نموذج مصغر من العاصمة الإدارية ، حيث ستكون صديقة للبيئة ورقمية وحضارية و على مساحة تقدر بنحو 298 فدان، وتستوعب نحو 25 ألف أسرة، لافتا إلى أن الغرض من إنشاؤها هو خلخلة الكثافة السكانية الموجودة في طنطا وفك الاختناقات المرورية .
و المدينة ️سيتم تنفيذها على 3 مراحل، الأولى منطقة المصالح الحكومية حيث سيجرى نقل كل المصالح الحكومية الموجودة داخل طنطا إلى طنطا الجديدة مع وجود منطقة خدمات تضم مسجدا وكنيسة ونادي وفرع لجامعة أجنبية ومنطقة ترفيهي ومنطقة مطاعم .
️المنطقة الثانية تضم 112 عمارة إلى جانب منطقة أخرى للأبراج السكانية بواقع 473 يبلغ ارتفاع الواحد منها 11 دور، إلى جانب منطقة للفيلات بواقع 150 فيلا .
وأكد دكتور طارق رحمي محافظة الغربية الانتهاء من المرحلة الأولى للمنطقة اللوجستية بالمحافظة، وهي عبارة عن المول التجاري والنادي والمنطقة الترفيهية، أما المرحلة الثانية فإنها ستشهد المنطقة اللوجستية للأدوية لأنها تمثل نقطة تجمع لشركات الأدوية المختلفة لمتابعة رصيد الأدوية وتوزيعها على الوجه البحري والدلتا ويوفر وقتًا وجهدًا كبيرين .
وتابع ان المنطقة اللوجستية ستعمل بنظام إلكتروني بداية من وصول الدواء من المصنع حتى يصل إلى مكان الصرف سواء أكانت صيدلية أو مستشفى مؤكدا أن هذه المنطقة هي الأولى من نوعها في مصر، وبنهاية هذا العام ستكون اكتملت، وتضم توكيلات للسيارات والسيراميك ومناطق لتجارة الجملة والتجزئة، وهي متكاملة وستخدم محافظة الغربية والمحافظات المحيطة بها .
وقال رحمي أن هناك خطط وبرامج تنمية تم وضعها للنهوض بمحافظة الغربية، منها إنشاء فندق ومنطقة ترفيهية ومطاعم وكافيهات بشارع الجلاء بطنطا، وتم وضع التصميم الهندسي وجاري توقيع العقو، والإعداد لإنشاء مستشفى تخصصي ومجمع عيادات ومجمع خدمي بمنطقة البوريفاج وتم وضع التصميمات لها وجاري توقيع العقود، والإعداد لإنشاء مصنع تدوير مخلفات البناء بمنطقة أبو طبيخ بكفر الزيات، ومجمع ورش ومركز تدريب مهني لتصنيع الآثاث بقرية كتامة مركز بسيون، بالإضافة إلى دراسة إنشاء مدينة المحلة الجديدة على أرض منطقة المستعمرة .