سبتمبر 19, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

هل تخطط حماس لتصعيد جديد في القدس ؟

هل تخطط حماس لتصعيد جديد في القدس ؟

عبده الشربيني حمام

بعد هدوء نسبي فترة العيد بدأ منسوب التوتر في التصاعد تدريجيا في فلسطين وخاصة في قطاع غزة بعد فشل الوساطات الدولية في التوصل لاتفاق بخصوص صيغة ادخال المساعدات الموجهة لإعادة اعمار قطاع غزة.

وهددت حركة المقاومة الإسلامية بأنها منفتحة على كل الخيارات بما في ذلك التصعيد ضد قوات الاحتلال سواء من قطاع غزة او عبر الحشد في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

وغرد حازم قاسم الناطق الرسمي باسم حماس على صفحته الرسمية في موقع تويتر ” المقاومة الباسلة جاهزة للتعامل مع كل الخيارات، ولن تسمح للاحتلال بفرض معادلاته”.

هذا وتعرضت حماس مؤخرا الى هجوم حاد من الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة بعد اتهامها بالتملص من تعهداتها بمساندة سكان حي الشيخ جراح وحي سلوان الى جانب إصرارها على اقحام المقدسيين كورقة ضغط في مفاوضاتها مع القوى الدولية دون مراعاة الوقع الفلسطيني المتأزم اقتصاديا و اجتماعيا في القدس.

من جهة أخرى تعمل القيادة الفلسطينية على العبور بالاقتصاد الفلسطيني الى مرحلة التعافي بعد التدهور الذي شهده نتيجة لجائحة كورونا عبر العمل على تشجيع الاستثمار الخارجي وتسريع عملية التطعيم لضمان عودة الأمور الى سيرها الطبيعي في الضفة.

وتؤكد السلطة الفلسطينية التزامها بمقاومة الاستيطان الإسرائيلي والسياسات العنصرية تجاه الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة حيث نجحت إدارة الرئيس أبو مازن في تدويل قضية الشيخ جراح وتحصيل ادانة دولية لممارسات إسرائيل ترجمت ميدانيا بتراجع السلطات الإسرائيلية بشكل جزئي عن عمليات الهدم التي تستهدف الفلسطينيين.

هذا ويعقد مجلس الأمن يوم الأربعاء بدعوة من دولة فلسطين جلسة عامة لتباحث الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة.