سبتمبر 28, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

تورط حماس في أنشطة استخباراتية في تركيا

تقارير دولية تكشف تورط حماس في أنشطة استخباراتية في تركيا
كتب اسامة الاطلسى
أكّد تقرير نشرته صحيفة التايمز الدولية أنّ حركة المقاومة الإسلاميّة حماس تواصل توسيع نطاق أنشطتها الاستخباراتية في اسطنبول وتقوم مؤخرا بتوظيف ترسانة جديدة من العملاء و إرسالهم في مهمات استعلاماتية في الضفة الغربية ودول عربية أخرى.
نشرت صحيفة التايمز اللندنية تقريرًا بتاريخ 25 يناير/جانفي 2021 تحدثت فيه عن مستجدات نشاط حماس في تركيا، وأكّد التقرير أنّه ورغم المتابعة الأمنيّة الأخيرة لقيادات حماس في تركيا فإنّ هذه الحركة تواصل أنشطتها الاستخباراتية التي تديرها لثلاث سنوات الآن من تركيا.
وقد كشفت الصحيفة عن وحدة سريّة اسمها دائرة الرائد، وهي تخضع الآن لمراقبة الأجهزة الأمنية التركيّة. وقد كثفت تركيا مراقبتها لدخول وخروج أعضاء حركة حماس من وإلى تركيا في الأشهر الأخيرة، وتحديدًا منذ تسريب أخبار عن هذه الأنشطة الحمساوية السرية في تركيا.
وتعمل دائرة الرائد بقيادة ماهر صلاح، زعيم حركة حماس بالخارج، مؤخرا على تجنيد طلبة فلسطينيين يدرسون في اختصاصات الهندسة والطب، وتعمل على تكوينهم تكوينًا خاصّا في منازل معدّة للغرض ثم إرسالهم في مهمات استخباراتية في الضفة الغربية وبعض الدول العربيّة.
وفي سياق متصل، تحدثت مواقع إلكترونية في الأيام الماضية نقلًا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية أنّ إسرائيل تشترط على تركيا غلق مكتب حماس في اسطنبول كشرط أساسي لتطبيع العلاقات معها.
وتسعى تركيا في الظرف الحالي إلى تخفيف حدة صراعاتها مع دول المنطقة، خاصة خسارتها الدعم والتغطية التي كانت تحظى بها من ترامب وفوز بايدن الذي عرف بمعاداته لأردوغان ونظامه.
تعيش حركة حماس في السنوات الأخيرة ضغطا سياسيا كبيرًا مع خسارتها أصدقاءها وداعميها الواحد تلو الآخر، وإذا خسرت حماس دعم تركيا فإنّه من المتوقع أن تبقى هذه الحركة عاجزة في مواجهة التحديات الكبرى فهل تتراجع حماس خطوات إلى الوراء بعد عجزها عن تحقيق أهدافها السياسية وتراجع خيارات المقاومة المتاحة أمامها