أكتوبر 21, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

خمسة من المهندسين المصريين يفوزون أشهر جائزة معمارية دولية

خمسة من المهندسين المصريين يفوزون أشهر جائزة معمارية دولية مرموقة تقدمها “مؤسسة تميز”
كتب حاتم الوردانى علام
على ضفاف النيل بالقرب من المتحف المصري وسط القاهرة، وفي نهار شتوي من شهر فبراير الفائت، التقى خمسة من المعماريين المصريين، تربطهم روح العمل الجماعي، ويجمعهم الانتماء للمكان والبيئة، التي قرروا إثرائها بتصميم معماري مُستوحى من روح المكان وأشخاصه العاديين، وبعزيمة المغامرين، بدأت رحلتهم من هذا المكان ليقتنصوا بعد عشرة أشهر جائزة معمارية دولية مرموقة، تقدمها “مؤسسة تميز”.
وفي 29 ديسمبر الفائت، أعلنت “مؤسسة تميز” أسماء الفائزين بجائزة رفعت الجادرجي 2020، وهي جائزة سنوية تحمل اسم المهندس والأكاديمي العراقي الدكتور رفعت الجادرجي.
وجاءت أسماء الفريق بحسب “مؤسسة تميز”، كالتالي: علي خالد عليوة، مصطفى أحمد زكريا، شريف خالد عبد
الخالق، ابتسام محمد أحمد الجيزاوي، وهدى عصام عبد المولى.
في حين ذهبت الجائزة الثانية لفريق من أربعة أعضاء من كل من الولايات المتحدة والعراق، والمركز الثالث كان من نصيب فريق من ثلاثة أشخاص من اسطنبول.
وتقدم للمسابقة نحو 177 مقترح من 44 دولة، لينجح في النهاية المعماريون المصريون من الفوز بالمركز الأول في جائزة رفعت الجادرجي 2020.
ومن بين سبع فئات من برنامج جوائز تميز، جاءت مسابقة عام 2020 تحت عنوان “جسر مشاة حي فوق نهر النيل”، وطلبت المؤسسة مقترحات لجسر يربط منطقة ميدان التحرير (الضفة الشرقية) بمنطقة الزمالك (الضفة الغربية) في العاصمة المصرية القاهرة.