أكتوبر 16, 2021

اخبار تحيا مصر

جريدة ورقيه وموقع الكترونى

قوارير الدموع

قوارير الدموع
بقلم /لطيفة القاضي
منذ قديم الأزل، تتمتع الحدوته بسحر خاص، فالناس تعشق الحكايات، وتهيم بالراوي المتمكن، ذي الصوت الرخيم المُعبر، الذي يجتاز بهم حواجز الزمان والمكان، فيسافر عبر تاريخ الحضارات والأمم والشعوب، ويأخذهم في جولة معرفية خالصة.
و يقول المخرج الفلسطيني سعيد البيطار بأنه يقوم بتصوير سلسلة ديكودراما جديدة عن جنين باسم جنين في قوارير الدموع .
وصرح عن الديكودراما الوثائقية بأنها إعادة تمثيل الأحداث الحقيقة التي سبق وأن حدثت،وتتميز الدراما الوثائقية بأنها تسرد الحقائق التاريخية المعروفة للحدث المعنيّ، مع السماح بدرجة أكبر أو أقل بعدم الاستصحاب بالتفاصيل الطرفية، بسبب وجود ثغرات في السجل التاريخي. ويمكن أن يشمل الحوار الكلمات الفعلية للأشخاص الواقعيين كما هو موجود في سلسلة قوارير الدموع ، وكما هو مسجل في الوثائق التاريخية،واختار المخرج الديكودراما الوثائقية لتصوير أحداثهم التي أعيد بناؤها في المواقع الفعلية التي وقعت فيها الأحداث التاريخية والتي حدثت في جنين.
المخرج الفلسطيني سعيد البيطار يصور عمل أسطوري ،و سلسلة وثائقية ” جنين في قوارير الدموع ” ..
قال المجرج سعيد البيطار بانه جمع كل
الدراسات، و المواد ليطل علينا
من جديد بسلسلة قوارير الدموع جنين.
و أوضح البيطار:”انه سوف يتم تصوير جميع الاحداث،و المشاهد في جنين و ضواحيها
ومن المقرر بأن سلسلة الحلقات سوف تتضمن خمسة عشر حلقة ،و مدة كل حلقة خمسة وأربعون دقيقة
و أفاد بأن تسلسل الحكاية منذ تاريخ الاسطورة الكنعانية مرورا بالعهد الروماني ،و الدولة الاسلامية، و الصليبين،و المماليك ،و العثمانين ،و البريطانين،ومن ثم الإحتلال الإسرائيلي.
و أكد بأن السلسلة الديكودراما تتناول دور المدينة من ثورة البراق ،و الثورة العربية الكبرى ،و أنتفاضتي الحجارة ،و الأقصى .وأن هذه السلسلة هي توثيق لتاريخ مدينة جنين ،و ذلك من خلال معالمها الأثرية، و رموزها القيادية ،و
مضيفا:”بان هذه السلسلة تحوي، و على مفاجآت ،و معلومات تاريخية قيمة التي تعبر عن تاريخ ندينة جنين ،و يعتبرها عي توثيق للحقبة التاريخية ،بحكايات واقعية حدثت بالفعل ،و الأحداث تأخذ مسارات متعددة.و يمزج في السلسلة الديكودرامية على نحو مبتكر ،و أنه قد تم إعداد ،و أنتاج سيناريو
يمازج على نحو متقن يين الواقع ،و الحقائق الموثقة، و أن الأحداث ، والمشاهد، و الصور لا تخلو من بعض الانعطافات السوريالية التي ارتأى البيطار إلي أن يضيفها للارتقاء بالنوع .
وقال البيطار بأن المذيعة المتميزة سنابل التي في السلسلة الديكودراما في قوارير الدموع جنين ،و إنها وجه جديد سيفاحىء المشاهدين بموهبتها الفذة و المتميزة.
و الجدير بالذكر بأن جنين في قوارير الدموع تحت أشراف نقابة الصحفيين ومساندة المشرف العام للاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، ومحافظ جنين اللواء اكرم الرجوب، وقيادة الأمن الوطني،و مساندة بعض رجال الأعمال.
و أكد البيطار بأنه لقد استضيف طاقم التصوير في غرابة تحت ضيافة محمد أبو غضب أحد رموز الإنتفاضة الأولى، و الثانية ،و هو من أبطال الشعب الفلسطيني و من قيادات فلسطين .
و الجدير بالذكر أن المذيعة سنابل تجري حوار مهم مع أمهات الاسرى في عرابة عن قوارير الدموع.
و قال البيطار بأن حسان الاحمد هو من احد الرعاة للعمل الفني، و هو رجل أعمال و صاحب فندق ،و يشكر المخرج الفلسطيني سعيد البيطار حسان الاحمد على الاستضافة في الفندق .
و أكد المخرج بأن عبد الله السعدي هو رجل الإقتصاد، و صاحب بناء المنشآت و تطويرها ،و يعتبر من ضيوف الحلقات في جنين في قوارير الدموع، و من هنا يطل عبد الله السعدي لأول مرة في الإعلام .
النص التاريخي للكاتب خالد صيام مدير تصوير مصطفي ستيته.تنفيذ انتاج سعيد النجار .
ازياء اريج عروج حيث ان المصممة أريج جاءت ،و ابتكرت ازياء تتناغم مع سلسلة قوارير الدموع و تخدم السرد التاريخي المتنوع ،وكان تصميمها للأزياء إبداع فني تراثي فلسطيني فريد من نوعه.
ميك اب فيفيان الدلو مساعد مخرج سيف شحادة..صوت احمد نصار
و تتوالى الأحداث في سلسلة قوارير الدموع ليجري الحوار مع رئيسة بلدية الزبابدة ديانا مسلم و تحدثنا عن التآخى الموجود بين المسلمين و المسحيين في فلسطين و كيف أنهم إخوة في عون بعضهم البعض.
و أيضا قائد الأمن الوطني العسكري في جنين باسم رشيد يطل علينا في السلسلة.
و ينضم إلى سلسلة قوارير الدموع
الإعلامي والباحث يوسف المحمود بكل خبراتة ودراستة الواسعه في تلك الحقبة الكنعانية لمساندة طاقم قوارير الدموع .
اتمنى للجميع القراء بمتابعة السلسلة الأسطورية جنين في قوارير الدموع.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏